هيئة المتاحف تنظّم لقاءً مفتوحاً لمناقشة دور التعريب في تعزيز المحتوى المتحفي

...

الرياض-

نظمت هيئة المتاحف اليوم لقاءً مفتوحاً بعنوان "إشكالية المحتوى في المتاحف" أدارته الأستاذة أيمان زيدان مديرة متحف البحر الأحمر، وشارك فيه مجموعة من المختصين في مجال المتاحف، وذلك لمناقشة تعريب المحتوى الثقافي المتحفي، والطرق الممكنة لإثراء التجربة المتحفية في هذا الجانب.

وتناول اللقاء دور المتحف في تعزيز المحتوى الثقافي والهوية الوطنية؛ وقالت الدكتورة دليل القحطاني -أستاذ الآثار والمتاحف بجامعة الملك سعود:" تعد المتاحف حافظة للتراث والثقافة، والمحتوى الذي تعرضه واجهة تواصل حية مع الزوار، وهذا ما يجعل تصميم المحتوى المتحفي بطرق مبتكرة وجذابة تلبي احتياجات وتفضيلات الجمهور المستهدف أمراً ضرورياً". فيما شدد الأستاذ وليد بديوي -مختص في الآثار والمتاحف- إلى أهمية الاستفادة من استبانات رضى الزوار لتنمية المحتوى المتحفي وخلق تجربة ثقافية تلبي احتياجاتهم، وتحقق أهداف المتحف، مؤكداً على أهمية الاستعانة بمترجمين متخصصين بالترجمة الثقافية والتاريخية، مورداً تجربة المتحف الوطني في إصدار دليل المتحف بلغة برايل قبل 15 عاماً بالتعاون مع معهد الأمل للمكفوفين.

كما تطرق اللقاء إلى ضرورة استخدام الكتابة الإبداعية والسرد في إنتاج محتوى وعرض متحفي جذاب بمعايير منضبطة، وذلك لاحتواء المتحف على مواد متباينة لكل منها أسلوبه؛ انطلاقا من البطاقات المتحفية، والخرائط، والدليل الإرشادي، وصولا إلى محتوى الباركود المفصل عن القطعة، وجميعها جزء لا يتجزأ من جمال وقيمة القطعة المتحفية ذاتها.

وناقش اللقاء أهمية إثراء رصيد المكتبة العربية بالكتب والدوريات والمنشورات المتخصصة في علم المتاحف، حيث إنّ تعريب الكتب والمراجع والرسائل والأبحاث والمنشورات الأجنبية تثري المكتبة العربية وتشكل تبادلاً معرفياً بين المتخصصين من الأجيال الحالية والمستقبلية.

ونوه المشاركون بضرورة توثيق ونشر التجارب المتحفية العربية عالمياً وقالت القحطاني: " يدعم هذا التوجه ما اقترحه هينيري اوسيل على وزير التربية الفرنسي بتعليم اللغة العربية في المدارس ليكتسب الطلاب عمق التفكير منها". فيما تحدث بديوي عن المعارض الزائرة واهمية دورها في إيصال المعرفة من متاحفنا العربية إلى العالم، وزاد:" إنها بمثابة مساحة تشاركية للباحثين الغربيين لترجمة ونشر ثقافتنا ومنتجاتنا الثقافية المحلية الفريدة في الخارج".

يذكر ان هذا اللقاء يأتي ضمن اللقاءات الشهرية التي تنظمها هيئة المتاحف بهدف مناقشة واقع القطاع وتوفير رؤى قيّمة لتطويره ومناقشة التحديات والإمكانيات والفرص المتاحة.

-انتهى-

سبتمبر 21, 2023 - 12:00