هيئة المتاحف تقيم برنامجا تدريبيا للمتطوعين في المتاحف

...

الرياض -

أعلنت هيئة المتاحف، اليوم، عن إقامتها النسخة الأولى من البرنامج التدريبي للمتطوعين في المتاحف، بمحافظة جدة، لمدة 5 أيام، وذلك خلال الفترة من 22 إلى 26 أكتوبر الجاري، بواقع 25 ساعة تدريبية.

كما تشمل النسخة الأولى كذلك، إقامة البرنامج التدريبي في 4 مناطق أخرى بالمملكة هي: الرياض، والشرقية، وعسير، بالإضافة إلى الجوف.

ويستهدف البرنامج تأهيل عموم المتطوعين على أساسيات التطوع في المتاحف، وتمكينهم من المهارات المطلوبة للتطوع في قطاع المتاحف.

و يهدف البرنامج التدريبي الذي تقيمه الهيئة إلى تعريف المتدربين بمفهوم العمل التطوعي داخل المتاحف في المملكة، وإبراز أهمية عمل المتطوعين في المجال الإنساني والاجتماعي والعملي، بالإضافة إلى تدريب المتطوعين على المهارات الأساسية في العمل التطوعي داخل المتاحف، والمجالات المتاحة للتطوع.

وسيكتسب المشاركون في البرنامج مجموعة من المهارات والمعارف الشخصية للمتطوعين في المتاحف، من أبرزها: التواصل الفعال، والعمل الجماعي، والتعامل مع الاختلاف؛ وكذلك بعض المهارات القيادية والفنية، ومن أمثلتها: قيادة فِرق العمل، والسرد القصصي بطرق جاذبة، وإدارة الطوارئ وآليات الاستجابة؛ بالإضافة إلى المهارات الفنية وأنماط التفكير، ومن أهمها: التفكير الإبداعي، وتصميم الجولات المتحفي، إلى جانب مهارة الإرشاد المتحفي.

في حين سيحصل المشاركون على شهادة اجتياز البرنامج التدريبي مقدمة من هيئة المتاحف، إلى جانب أولوية الترشيح للتطوع في المتاحف من قبل هيئة المتاحف.

ويُمكن للفئة المستهدفة من البرنامج، التسجيل عبر الموقع الإلكتروني: https://engage.moc.gov.sa/reg_form/tracks/3369/new

ويأتي البرنامج التدريبي في إطار الأهداف الاستراتيجية للهيئة المتمثلة في محور الأدوات التمكينية، والتي من بينها : تنمية المواهب، من خلال إيجاد قوى عاملة مؤهلة ومتمرسة للعمل في المتاحف؛ وذلك لتطوير وتعزيز قطاع المتاحف في المملكة بجميع مكوناته ومساراته ، تحقيقا لأهداف وزارة الثقافة، ومستهدفات رؤية السعودية 2030، في جوانبها الثقافية.

-انتهى-

أكتوبر 17, 2023 - 12:00